!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اعلانات المنتدى

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين




الإهداءات

اقوى ابيات الهجاء والمدح في التاريخ

من خلال تصفحي في النت للقصائد العربيه في العصر الجاهلي والعباسي والاموي وعصر النهضه والعصر المعاصر مروا الركب شعراء كثر منهم من تعد ابياته مضرب مثل سائر الى يومنا هذا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم منذ /19-03-2010, 07:56 PM   #1

:: عضو ذهبي ::

الطيف المسافر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 214
 تاريخ التسجيل : 23 - 2 - 2006
 المشاركات : 3,636
 النقاط : الطيف المسافر مـمـيـز
 تقييم المستوى : 12

آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي اقوى ابيات الهجاء والمدح في التاريخ

من خلال تصفحي في النت للقصائد العربيه في العصر الجاهلي والعباسي والاموي
وعصر النهضه والعصر المعاصر
مروا الركب شعراء كثر منهم من تعد ابياته مضرب مثل سائر الى يومنا هذا
كالمتنبي الشاعر الذي اذا بحثت في ابياته ستجد كثير من الابيات الامثال العربيه الدارجه
التي نقولها ونرددها
تندرج تحت ابيات هذا الاسطوره الذي قال


انام ملئ جفوني عن شواردها=ويسهر الناس جراها ويختصم


والامثال الدارجه هي


مثل (تاتي الرياح بما لاتشتهي السفن)
ومثل(ان انت اكرمت الكريم ملكته)
(واذا اتتك مذمتي من ناقص)
(وانا الغريق فما خوفي من البلل)


والكثير الكثير لايسعنا الا ان نستطردها في موضوع خاص


ولكن عندما تبحث عن اقوى بيت قيل في المدح ستجده لجرير
عندما مدح الامويين وقال



الستم خير من ركب المطايا =واندى العالمين بطون راح


هذا الشاعر التميمي الذي قال في التاريخ اقوى وابلغ بيت في المدح
والذي كان دائما مجاريا للشاعر الكبير الفرزدق


اتى في طريقه متحديا ومعارضا احد الشعراء من بني نمير وهو عبيد الراعي او ابن الراعي
او اتى به حظه العاثر لطريق جرير
وجرح ابن الراعي جرير واهانه اهانة خارج حدود الادب واللباقه والشعر حتى بلغت مبلغها
من جرير
وفي الاخير كما يقول المثل (لاتعاند من اذا قال فعل)

فمن قال ابلغ بيت في المدح با امكانه ان يقول ابلغ بيت في الهجاء
فكان اقوى بيت في الهجاء لجرير في الشاعر ابن الراعي
وبما ان الخير يخص والشر يعم


فقد جائت ابيات جرير على بني نمير كالصاعقه
حتى ان الرجل من بني نمير كان يتهرب من اسم القبيله الى اسم الجد عامر
من هول هذه الابيات التي قيلت في الشاعر ابن الراعي

والذي قال فيها

اعد الله للشعراء مني =صواعق يخضعون لها الرقابا
انا البازي المطل على نمير=اتيح من السماء لها انصباب
فلا صلى الاله على نمير=ولا سقيت قبورهم السحابا
ولو وزنت لحوم بني نمير=على الميزان ماوزنت ذبابا
فغض الطرف انك من نمير=فلا كعب بلغت ولا كلابا
اذا غضبت غليك بنو تميم=حسبت الناس كلهم غضابا




فسجل التاريخ لحظتها اقوى ابيات الهجاء
في الشعر العربي
وكانت ايضا للشاعر جرير
فا اقوى بيت في الهجاء كان لجرير والذي يقول فيه


فغض الطرف انك من نمير= فلا كعبا بلغت ولا كلابا



واقوى بيت في المدح ايضا لجرير


الستم خير من ركب المطايا =واندى العالمين بطون راح


فالملاحظ برغم زخم الشعراء الكبار ايضا في العصر العباسي
والنقله النوعيه للادب لم يحظ احد من الشعراء با اقوى ابيات المدح والهجاء
الا جرير

ايضا لا ننسى ان التاريخ العربي سجل لجرير اقوى ابيات الغزل

ان العيون التي في طرفها حور=قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
يصرعن ذا اللب حتى لاحراك به =وهن اضعف خلق الله اركانا

فلو بحثت في الجوجل عن اقوى بيت في المدح لوجدنه لجرير وفي الهجاء لجرير وفي الغزل ستجده ايضا لجرير


اشكر كل من تابع



hr,n hfdhj hgi[hx ,hgl]p td hgjhvdo








التوقيع 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /19-03-2010, 09:20 PM   #2

 
الصورة الرمزية صوت الحكمة
:: عضو ماسي ::

صوت الحكمة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4733
 تاريخ التسجيل : 10 - 6 - 2009
 المشاركات : 9,231
 النقاط : صوت الحكمة مميز
 تقييم المستوى : 14

آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: اقوى ابيات الهجاء والمدح في التاريخ

جميل ورائع ما كتبت ..
يعطيك العافية ،،








التوقيع 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /22-03-2010, 01:25 PM   #3

 
الصورة الرمزية قناص شوذب
:: عضو ماسي ::

قناص شوذب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3951
 تاريخ التسجيل : 11 - 3 - 2009
 المشاركات : 6,639
 النقاط : قناص شوذب مـمـيـز
 تقييم المستوى : 12

آعجبنيً: 2
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: اقوى ابيات الهجاء والمدح في التاريخ

يعطيك العافيه
يابو عبدالله على مانقلت لنا...








التوقيع 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /22-03-2010, 02:55 PM   #4

نائب المشرف العام

العفيـر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 63
 تاريخ التسجيل : 22 - 1 - 2006
 المكان : ::::::
 المشاركات : 2,867
 النقاط : العفيـر
 تقييم المستوى : 10

آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: اقوى ابيات الهجاء والمدح في التاريخ


لك الشكر اخي الكريم على هذ الابيات الجميله ’ومما لاشك فيه اننا امام شاعر كبير المتنبي والذي غالباً ما تمتاز ابياته بالقوه وسلاسه الالفاظ ، والذي كلماته كذلك قوية ولكنها صعبه الفهم نظراً لطبيعته







التوقيع 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /22-03-2010, 10:04 PM   #5

:: عضو ذهبي ::

الطيف المسافر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 214
 تاريخ التسجيل : 23 - 2 - 2006
 المشاركات : 3,636
 النقاط : الطيف المسافر مـمـيـز
 تقييم المستوى : 12

آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: اقوى ابيات الهجاء والمدح في التاريخ

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الحكمة مشاهدة المشاركة
جميل ورائع ما كتبت ..
يعطيك العافية ،،

والاجمل والاروع مرورك مشرفنا
وحياك مليار







التوقيع 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /22-03-2010, 10:05 PM   #6

:: عضو ذهبي ::

الطيف المسافر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 214
 تاريخ التسجيل : 23 - 2 - 2006
 المشاركات : 3,636
 النقاط : الطيف المسافر مـمـيـز
 تقييم المستوى : 12

آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: اقوى ابيات الهجاء والمدح في التاريخ

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيف المهاجر مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه
يابو عبدالله على مانقلت لنا...

حياك يامحمد شكرا على المرور الكريم
علما اني لست من هواة النقل
ومرحبا بك مليار عزيزي







التوقيع 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /22-03-2010, 10:07 PM   #7

:: عضو ذهبي ::

الطيف المسافر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 214
 تاريخ التسجيل : 23 - 2 - 2006
 المشاركات : 3,636
 النقاط : الطيف المسافر مـمـيـز
 تقييم المستوى : 12

آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: اقوى ابيات الهجاء والمدح في التاريخ

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومصعب العولقي مشاهدة المشاركة

لك الشكر اخي الكريم على هذ الابيات الجميله ’ومما لاشك فيه اننا امام شاعر كبير المتنبي والذي غالباً ما تمتاز ابياته بالقوه وسلاسه الالفاظ ، والذي كلماته كذلك قوية ولكنها صعبه الفهم نظراً لطبيعته

ابومصعب اشكرك على المرور الاكثرمن رائع
والمقال على الشاعر جرير
والمتنبي سننزل عنه لاحقا

اهلا بك مليار اخي







التوقيع 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجمل ابيات غزلية تمر علي... ألحميري ديوان العوالق للاشعار والزوامل 10 16-08-2009 07:23 PM
ابيات غريبه ...؟؟ ابوحامدبافياض ديوان العوالق للاشعار والزوامل 5 15-12-2008 12:53 PM
اجمل ابيات الغزل شبوانية ديوان العوالق للاشعار والزوامل 4 14-07-2008 01:43 PM
ابيات غزل صالح اليماني ديوان العوالق للاشعار والزوامل 15 05-06-2008 01:24 AM
ابيات لبن لزنم هيج العوالق ديوان العوالق للاشعار والزوامل 7 23-05-2007 11:31 PM


الساعة الآن 11:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
Coordination Forum √ 1.0 By: мộнαηηαď © 2011
'' جميع ما ينشر بالمنتدى يعبر عن رأي العضو شخصيا ولايعبر عن رأي وتوجه منتديات ابناء العوالق ''

Security team

اهداء شركة ابن القاضي للاستضافة و التصميم